دفتر المرور الجمركي

معلومات عن دفتر المرور الجمركي

دفتر المرور الجمركي هو وثيقة الجمارك الدولية التي تتيح الإدخال المؤقت للسيارات. وما يزال دفتر المرور الجمركي مطلوباً في العديد من دول العالم من أجل إدخال السيارات الخاصة بشكل مؤقت والمركبات التجارية أو فئات أخرى من السيارات.

وقد تمّ استحداث دفتر المرور الجمركي في العام 1911، وكان أول استخدام له في العام 1913 كوثيقة لتبسيط الإجراءات الجمركية للسائقين من السياح والمسافرين.

ويستخدم دفتر المرور الجمركي ضمن إطار اتفاقيات الأمم المتحدة للجمارك للعام 1954 و1956، والتي تشمل على التوالي الاستيراد المؤقت للمركبات الخاصة والتجارية. كما أن دفتر المرور الجمركي يشكّل أيضاً جزءاً من اتفاقية إسطنبول للعام 1990 التي تُشرف عليها منظمة الجمارك العالمية. وفي ظل هذه الاتفاقيات الدولية، فإن دفتر المرور الجمركي يسهّل الاستيراد المؤقت للسيارات من خلال تأمين دفع الرسوم الجمركية وضرائب الاستيراد المستحقة في حال عدم إعادة تصدير السيارة..

ويستخدم دفتر المرور الجمركي ضمن إطار اتفاقيات الأمم المتحدة للجمارك للعام 1954 و1956، والتي تشمل على التوالي الاستيراد المؤقت للمركبات الخاصة والتجارية. كما أن دفتر المرور الجمركي يشكّل أيضاً جزءاً من اتفاقية إسطنبول للعام 1990 التي تُشرف عليها منظمة الجمارك العالمية. وفي ظل هذه الاتفاقيات الدولية، فإن دفتر المرور الجمركي يسهّل الاستيراد المؤقت للسيارات من خلال تأمين دفع الرسوم الجمركية وضرائب الاستيراد المستحقة في حال عدم إعادة تصدير السيارة..

ما هي آلية عمل نظام دفتر المرور الجمركي؟

في الدول التي تشترط الحصول على دفتر مرور جمركي للاستيراد المؤقت، يجب على الجهات الضامنة أن تتعهد بدفع رسوم جمارك الاستيراد والضرائب التي تفرضها السلطات بسبب عدم إعادة تصدير سيارة مستوردة مؤقتاً تحت غطاء دفتر المرور الجمركي. ويتم تعريف العلاقة بين إدارات الجمارك والجهات الضامنة في الاتفاقيات الدولية (الأمم المتحدة ومنظمة الجمارك العالمية). كما تمّ تحديد العلاقة بين الجهات الضامنة والهيئات التي تقوم بإصدار دفاتر المرور الجمركية وكذلك العلاقة بين الجهات التي تقوم بإصدار دفاتر المرور الجمركية وبين حاملي الدفتر في اتفاقية الضمان الموقعة بين الاتحاد الدولي للسياحة والاتحاد الدولي للسيارات.

في الدول التي تشترط الحصول على دفتر مرور جمركي للاستيراد المؤقت، يجب على الجهات الضامنة أن تتعهد بدفع رسوم جمارك الاستيراد والضرائب التي تفرضها السلطات بسبب عدم إعادة تصدير سيارة مستوردة مؤقتاً تحت غطاء دفتر المرور الجمركي. ويتم تعريف العلاقة بين إدارات الجمارك والجهات الضامنة في الاتفاقيات الدولية (الأمم المتحدة ومنظمة الجمارك العالمية). كما تمّ تحديد العلاقة بين الجهات الضامنة والهيئات التي تقوم بإصدار دفاتر المرور الجمركية وكذلك العلاقة بين الجهات التي تقوم بإصدار دفاتر المرور الجمركية وبين حاملي الدفتر في اتفاقية الضمان الموقعة بين الاتحاد الدولي للسياحة والاتحاد الدولي للسيارات.

وصف دفتر المرور الجمركي

يوضح غلاف دفتر المرور الجمركي اسم حامله، واسم الجهة التي أصدرته، والمؤسسات الدولية -الاتحاد الدولي للسياحة والاتحاد الدولي للسيارات – التي تعمل الشبكة تحت مظلتها، ومدة صلاحية الوثيقة. كما يحتوي الغلاف الأمامي الداخلي على وصف السيارة المغطاة بدفتر المرور الجمركي. ويضم الغلاف الخلفي قائمة الدول التي يمكن استخدام الدفتر فيها، وأسماء الجهات الضامنة في تلك الدولة. ويتضمن الغلاف الخلفي من الداخل التعليمات والمعلومات الضرورية لحامل الدفتر.

دفتر المرور الجمركي مطبوع باللغتين الإنجليزية والفرنسية، وهو مكون من صفحات بقياس (A4). وقد تضم الدفاتر من 5 إلى 25 صفحة في الداخل، كل صفحة منها تحتوي على قسيمة استيراد وأخرى للتصدير قابلة للفصل، و(أرومة القسيمة) ملحق بالدفتر. كما يتم استخدام صفحة منفصلة لكل دولة يتم دخولها لأول مرّة أو لمرّات متعددة. وكل قسيمة استيراد وتصدير تحتوي على تفاصيل السيارة المذكورة على الغلاف الداخلي، والاسم الكامل وعنوان حامل الدفتر، واسم الجهة التي أصدرته وتاريخ النفاذ.

مهام عمل موظف الجمارك

عند دخول السيارة، يقوم موظف الجمارك بختم وتوقيع قسيمة استيراد الملحقة بدفتر المرور الجمركي موضحاً تاريخ واسم مركز الجمارك. بعد ذلك يقوم بإدراج تاريخ واسم مركز الجمارك في المكان المخصّص على قسيمة التصدير. كما يقوم بإكمال وختم الجزء الأيسر من الأرومة. ويتم فصل قسيمة الاستيراد من دفتر المرور الجمركي وحفظها في الملف.

وعند خروج السيارة، يقوم موظف الجمارك بالختم والتوقيع على قسيمة تصدير دفتر المرور الجمركي موضحاً تاريخ واسم مركز الجمارك. كما يقوم بإكمال الجزء الأيمن من الأرومة، ويضع الأختام والتواريخ والتوقيعات. ويقوم كذلك بفصل قسيمة التصدير، وإعادتها الى مركز الدخول الجمركي لتزويد السلطات بالإثباتات اللازمة لإعادة التصدير.

قوانين دفتر المرور الجمركي

في حالة وجود مطالبة من السلطات الجمركية (التي يجب إخطار جهة الاختصاص خلال عام واحد من انتهاء صلاحية الدفتر الجمركي وفقاً لأحكام الاتفاقيات الدولية) نتيجة لعدم تسوية الدفتر الجمركي، فإن الجهة الضامنة يكون لديها سنة واحدة لتقديم إثباتات إعادة تصدير السيارة.

تعتبر الأختام الجمركية الخاصة بالدول التي تمت زيارتها وغيرها من الإثباتات الوثائقية دليلاً على إعادة تصدير السيارة على النحو المنصوص عليه في الاتفاقيات الدولية. كما يمكن اعتماد الإثبات في شكل “شهادة من الدولة ” لإثبات تصدير السيارة كما هو وارد في الصفحة الأخيرة من الدفتر، والتي قد يتم إنجازها من قبل أحد موظفي الجمارك، الشرطة، سطلة قضائية أو سلطة أخرى في دولة أخرى. ويأتي نموذج “شهادة من الدولة “كملحق لاتفاقيات 1954 و1956 الخاصة بالأمم المتحدة واتفاقية إسطنبول للعام 1990 التي تديرها منظمة الجمارك العالمية.

المزايا

بالرغم من أن الاتحاد الدولي للسياحة والاتحاد الدولي للسيارات يدعمان الإدخال المؤقت للسيارات التي ليس عليها أي قيود استيرادية، والتي تخضع لإعادة التصدير، إلا أن العديد من دول العالم لا تزال تشترط استيراد هذه السيارات بوجود ضامن مثل دفتر المرور الجمركي.

وأينما كان دفتر المرور الجمركي مطلوباً، فإن ذلك العديد من المزايا لإدارات الجمارك، إذ أن دفتر المرور الجمركي يعتبر بديلاً عن الإيداع النقدي والإجراءات الشكلية الخاصة باسترداد الأموال، فضلاً عن وثائق الاستيراد الوطنية المؤقتة.

وبالنسبة للقطاع السياحي، فإن دفتر المرور الجمركي يساعد في مرور المسافرين وسياراتهم الحدود الوطنية بسهولة أكبر، وبأقل قدر من الإجراءات الشكلية، ودون الدفع الفوري لرسوم إضافية أو ضمانات.

أين وكيف يمكن الحصول على دفتر المرور الجمركي
  • يجب على مالك السيارة تعبئة نموذج خاص والتوقيع عليه
  • صورة عن جواز السفر وصورة عن الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • صورة عن ملكية السيارة
  • صورة عن رخصة القيادة سارية المفعول وصادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة
  • إيداع مبلغ نقدي أو ضمان بنكي كضمان وذلك حسب الدولة التي سيتم زيارتها