سئلة متكررة TIR

Frequently Asked Questions

ما هو نظام النقل البري الدولي (التير)؟

نظام النقل البري الدولي (التير) هو نظام النقل البري الدولي الذي يتيح لشركات النقل بنقل البضائع عبر حدود دولة أو أكثر، بالحد الأدنى من الجمارك أثناء الترانزيت، بشرط أن يتم السفر خلال مرحلة من النقل بريًا على الأقل. ويعمل نظام النقل البري الدولي (التير) في أي بلد يكون طرفًا متعاقدًا في اتفاقية النقل البري الدولي لعام 1975، بشرط قيام هذا البلد بالترتيبات التعاقدية ذات الصلة. وتغطي دفاتر النقل البري الدولي (التير) البضائع المسافرة بموجب قانون النقل البري الدولي، وهذا يعني أنها قد تمر عبر هذه البلاد دون دفع الرسوم الجمركية والضرائب ودون الحاجة إلى التفريغ/ وإعادة التحميل عند الحدود. وقامت الأمم المتحدة، نيابة عن الأطراف المتعاقدة، بتكليف اتحاد النقل البري الدولي لإدارة نظام النقل البري الدولي (التير) وعلى وجه الخصوص نظام الضمان.

أين يمكنني العثور على تفاصيل اتفاقية النقل البري الدولي لعام 1975؟

يتضمن دليل النقل البري الدولي المعلومات الأساسية ونص اتفاقية النقل البري الدولي لعام 1975 والإيضاحات والتعليقات، وهو متوفر لدى لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UN/ECE) في جنيف، أو عبر الموقع الإلكتروني الآتي:

http://www.unece.org/hk/tir/tirconv/conv75.html

ما هي المبادئ الأساسية لنظام النقل البري الدولي (التير)؟

يستند نظام النقل البري الدولي (التير) إلى ستة مبادئ رئيسية هي:

  •  يتم تحميل البضائع في مركبات برية آمنة (بما في ذلك القاطرات وشبه القاطرات)، أو في الحاويات التي تم اعتمادها لدى الجمارك بموجب اتفاقية النقل البري الدولي. والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو إذا تم تصنيف البضائع بكونها ثقيلة وكبيرة الحجم، وتجدر الإشارة إلى هذا على قائمة البضائع في دفتر النقل البري الدولي (التير).
  •  يتم تغطية الرسوم الجمركية والضرائب المعرضة للخطر في كل بلد يعمل بنظام النقل البري الدولي (التير) بموجب مبلغ ثابت من قبل الضمان الساري دوليًا ممثلاً في دفتر النقل البري الدولي (التير).
  •  يتم توثيق البضائع في دفتر النقل البري الدولي (التير) والذي يمثل الإقرار الجمركي المنسق.
  •  تتم الموافقة على تدابير الرقابة الجمركية المُطبقة في بلد المغادرة من قبل بلدان الترانزيت والوجهة.
  • يتم التحكم في الوصول إلى استخدام نظام النقل البري الدولي (التير) من قبل سلطات الجمارك واتحادات النقل الوطنية. الاتحادات الوطنية الراغبة في إصدار وضمان دفاتر النقل البري الدولي (التير)، يجب أن تفي بالحد الأدنى من الشروط والمتطلبات المالية والتجارية قبل منح الترخيص. وبالمثل، فشركات النقل التي ترغب في استخدام دفاتر النقل البري الدولي (التير) يجب أن يكونوا من أصحاب الوضع المالي السليم وليس لديهم سجل من الجرائم الخطيرة أو المتكررة ضد الجمارك أو التشريعات الضريبية. يجب أن تتحقق اشتراطات القبول الدنيا قبل منح حق الوصول إلى كل من اتحادات النقل وشركات النقل، ويرد ذلك في الجزأن الأول والثاني من الملحق 9 لاتفاقية النقل البري الدولي.
  • ترسل المعلومات الإلكترونية التي تؤكد الإنهاء الجزئي أو النهائي لجميع عمليات النقل البري الدولي للمنظمة الدولية (الاتحاد الدولي للنقل البري) من قبل كل سلطة جمركية حيث يتم التفريغ (وهذا ما يعرف ببيانات الإنهاء الآمنة للنقل البري الدولي، وترد تفاصيل اتفاقية النقل البري الدولي في الملحق 10).

بالنسبة لسلطات الجمارك

  • يتم ضمان الرسوم والضرائب الُمعرضة للخطر(حاليًا حتى 50.000 دولار أمريكي/ 60.000 يورو في الاتحاد الأوروبي)
  • يُسمح لشركات النقل المصرح لها فقط باستخدام دفاتر النقل البري الدولي (التير)، وبالتالي تقليل المخاطر.
  • تقليل الحاجة إلى المعاينة المادية للبضائع العابرة إلى حد كبير.
  • يسهل النظام الرقابة الجمركية وإعداد المستندات، واستخدام مكاتب الجمارك الداخلية لتطبيق الرقابة على الصادرات والواردات، كما يسمح بنشر أكثر كفاءة لموظفي الجمارك وتجنب الازدحام على الحدود.
كيف وأين يمكنني الحصول على دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

تصدر دفاتر النقل البري الدولي (التير) بواسطة الجمعيات المُعتمدة المُصدرة لدفاتر النقل البري الدولي (التير) في البلد الذي يوجد فيه حامل دفتر النقل البري الدولي (التير)، أو حيث يبدأ النقل البري الدولي. في بعض الظروف الخاصة، يمكن إصدار دفتر النقل البري الدولي (التير) لحامل دفتر نقل بري دولي (التير) أجنبي، ويطلب في هذه الحالات إذن كتابي من الجمعية التي ينتمي إليها حامل الدفتر.

ما هو الفرق بين البلاد التي تمثل الأطراف المتعاقدة في اتفاقية النقل البري الدولي والبلاد التي يمكن أن يتم فيها تشغيل النقل البري الدولي؟

القدرة على تطبيق نظام النقل البري الدولي هو عملية تتم على مرحلتين. أولاً، تقدم حكومات البلاد المعنية وثيقة انضمام إلى اتفاقية النقل البري الدولي في الأمم المتحدة في نيويورك. إذا لم يكن هناك أي اعتراض خلال الستة (6) شهور التالية، تصبح هذه البلاد من الأطراف المتعاقدة في اتفاقية النقل البري الدولي، ويُسمح لها بحضور اجتماعات معينة ذات صلة ومناقشة نظام النقل البري الدولي. إذا كان الطرف المتعاقد يرغب في استخدام نظام النقل البري الدولي (التير) على أراضيه، يجب أن يستوفي جميع الترتيبات التعاقدية التي تتعلق بالجمعية، وسلطات الجمارك الوطنية، واتحاد النقل البري الدولي، وحاملي الدفاتر، والمؤسسات المالية. عندئذ فقط يمكن تشغيل عمليات النقل البري الدولي في تلك الأراضي الجمركية. ويمكن الاطلاع على قائمة الأطراف المتعاقدة ودول اتفاقية النقل البري الدولي جنبًا إلى جنب مع أسماء جمعيات النقل البري الدولي الوطنية في الصفحة الآتية:

http://www.unece.org/trans/bcf/tir/int-org/tir-int-org-assoc.html

ما هي شهادة اعتماد المركبات البرية؟

من أجل القبول ففقيام بعمليات النقل البري الدولي بموجب ختم الجمارك، يجب أن تكون مقصورة التحميل في المركبات البرية آمنة فعليًا لأنه بمجرد ختمها من قبل الجمارك، لا يمكن إدخال أو إزالة أي بضائع من مقصورة التحميل دون كسر الختم. لذلك يجب أن تتوافق المركبات مع اللوائح المختصة بالمواصفات الفنية على النحو المبين في الملحق 2 من اتفاقية النقل البري الدولي. وتصدر شهادة اعتماد المركبات البرية لتلك المركبات التي تتوافق مع المواصفات بواسطة السلطة المختصة لدى كل طرف متعاقد، ويحدد الملحق 3 من اتفاقية النقل البري الدولي إجراءات الموافقة، بينما يتضمن الملحق 4 نموذج لشهادة اعتماد المركبات البرية، كما تطبق قواعد مماثلة على الحاويات – انظر الملحق 7 من اتفاقية النقل البري الدولي.

ما هو دفتر المرور الجمركي؟

دفتر المرور الجمركي هو مخطط ترانزيت جمارك منفصل، والذي يتم استخدامه في بعض البلاد لتمكين الاستيراد المؤقت للمركبات دون دفع الرسوم الجمركية والضرائب. يدار هذا المخطط من خلال التحالف الدولي للسياحة والاتحاد الدولي للسيارات (AIT/FIA) في جنيف، بسويسرا، ويوفره نادي الإمارات للسياحة والسيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، انقر هنا للمزيد من المعلومات، الموقع الالكتروني:

Website: http://www.aitgva.ch/

بموجب المادة 15 من اتفاقية النقل البري الدولي، لا يتم طلب دفتر المرور الجمركي للاستيراد المؤقت وإعادة التصدير للمركبات التي يغطيها دفتر النقل البري الدولي (التير)

من هو حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) ؟

حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يقيم في البلد الذي يتم فيه تأسيس جمعية النقل البري الدولي والمرخص له من قبل جمعية النقل البري الدولي وسلطات الجمارك استلام واستخدام دفتر النقل البري الدولي (التير). يرجى الرجوع إلى المادة 6 والملحق 9 الجزء الثاني من اتفاقية النقل البري الدولي.

ما هي مسؤولية حامل دفتر النقل البري الدولي (التير)، وتجاه من؟

يضمن حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) أن دفتر النقل البري الدولي (التير)، والمركبة معتمدين، وأن البضائع معروضة بشكل صحيح على مكاتب الجمارك المعنية عند المغادرة، وأثناء رحلتها، وعند وصولها، كما عليه اتخاذ خطوات معقولة لضمان أن إقرار دفتر النقل البري الدولي (التير) للبضاعة يتوافق مع البضاعة المنقولة فعلاً. إذا لم تتحقق أي من هذه المسؤوليات، يتحمل حامل الدفتر المسؤولية عن دفع الرسوم والضرائب على البضائع التي يتم نقلها، وذلك إذا تم استحقاقها أثناء عملية النقل البري الدولي، بالإضافة إلى الآتي:

  • يكون عرضة لفرض غرامات أو عقوبات، و/أو
  • يعتبر مسؤولاً ماليًا عن المدفوعات غير المحدودة لجميع الرسوم والضرائب المفروضة على البضاعة التي بسبب فعلته، لم يتم تحصيلها من قبل الجمارك.
ماذا يحدث إذا لم يدفع حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) الرسوم والضرائب المستحقة للجمارك؟

إذا لم يدفع حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) المدفوعات المستحقة من رسوم جمركية وضرائب جمركية عند استحقاقها، يكون مسؤولاً أمام سلسلة الضمان: فالحامل هو “المستخدم” للضمان المقدم للجمارك من قبل اتحاد النقل البري الدولي وجمعية النقل البري الدولي التابعة له. ولكنه ليس “المستفيد”، وهو مسؤول أمام سلسلة الضمانات التي تصل من حيث المبدأ الى مبلغ 50,000 دولار أمريكي (60,000 يورو في الاتحاد الأوروبي) مقابل الرسوم الجمركية والضرائب بموجب إقرار المشاركة ودليل حامل الدفتر الذي يربطه بجمعية النقل البري الدولي التابع لها. وهو مسؤول أيضًا عن كل ضرر مالي يمكن أن يحدث لسلسلة الضمانات عن طريق الاستخدام غير الصحيح أو الاحتيالي لدفتر النقل البري الدولي (التير). وفي هذه الحالة، هو مسؤول ماليًا عن سلسلة الضمان إلى حد المبلغ المدفوع من قبل سلسلة الضمان، أي 50,000 دولار أمريكي/ 60,000 يورو. يرجى الرجوع للمادة 6 والملحق 9، الجزء الثاني، والمادة 8-7 من اتفاقية النقل البري الدولي. انظر أيضًا السؤال 16 (إقرار المشاركة).

ما هي سلسلة الضمان؟

عند استحقاق الرسوم والضرائب، تطالب الجمارك أولاً حامل الدفتر أو أي شخص آخر مسؤول بشكل مباشر عن الدفع، وإذا فشلت هذه المطالبة يمكن للجمارك والضرائب فقط حينها التواصل مع جمعية الضمان الوطنية. تضمن جميع جمعيات النقل البري الدولي الوطنية الأعضاء في المخطط الشامل لاتحاد النقل البري الدولي دفع الرسوم والضرائب المستحقة في أي بلد ينفذ اتفاقية النقل البري الدولي. تضمن كل جمعية الرسوم والضرائب المعرضة للخطر لحاملي دفتر النقل البري الدولي (التير) المحليين والأجانب على أراضيها، وبالتالي تشكل جميع جمعيات الضمان الوطنية سلسلة الضمان التي تربط جميع البلاد ضمن اتفاقية النقل البري الدولي. وقد وضعت سلسلة الضمان من أجل ضمان تغطية الرسوم الجمركية والضرائب المعرضة للخطر أثناء النقل البري الدولي في أي وقت من قبل جمعية الضمان الوطنية، ويدعم ذلك المؤسسات المالية. اليوم تدار سلسلة الضمان الوحيدة للنقل البري الدولي ويدعمها اتحاد النقل البري الدولي في جنيف، بسويسرا، والتي ترد التفاصيل الكاملة عنها في مقدمة دليل النقل البري الدولي.

http://www.unece.org/trans/bcf/tir/tir-hb.html

 

ما هو صك الضمان؟

صك الضمان هو عقد بين سلطات الجمارك الوطنية وجمعية النقل البري الدولي الوطنية المُصدرة والضامنة. يحدد صك الضمان أكبر قدر ممكن من الضمان في دفتر النقل البري الدولي (التير) الذي تصدره الجمعية وفقًا للمادة 8 من اتفاقية النقل البري الدولي. يعتبر صك الضمان جزءًا من تفويض سلطات الجمارك الوطنية للجمعية الوطنية.

ما هو صك المشاركة؟

صك المشاركة هو عقد بين اتحاد النقل البري الدولي والجمعية الوطنية والذي بموجبه يتفق نظام النقل البري الدولي (التير) وجمعية الضمان على عدد من الشروط المتعلقة بدورهم في الرقابة السليمة وإدارة نظام النقل البري الدولي. وتشمل هذه الالتزامات، الإدارة المختصة للإصدار والاسترداد والرقابة على دفتر النقل البري الدولي (التير)، والتعاون الكامل مع سلطات اتحاد النقل البري الدولي والجمارك في الإجابة على استفسارات النقل البري الدولي والمخالفات، والاستخدام الفعال لنظام النقل البري الدولي الآمن.

ما هو إقرار المشاركة؟

إقرار المشاركة هو عقد بين جمعية النقل البري الدولي وحامل دفتر النقل البري الدولي (التير). يوافق حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) بموجب إقرار المشاركة على الامتثال للقواعد التي وضعها اتحاد النقل البري الدولي لتنفيذ أحكام اتفاقية النقل البري الدولي. كذلك، يوافق حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) على الالتزام بالقوانين والأنظمة الجمركية وتقديم ضمانات مالية معينة. ويتضمن نص إقرار المشاركة تفاصيل التزامات حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) .

إلى أي حد يتم ضمان الرسوم الجمركية والضرائب من خلال دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

عادة الحد الأقصى للمبلغ الذي يغطيه الضمان هو 50,000 دولار أمريكي/ 60,000 يورو.

ما الذي يجب أن تقوم به الجمارك بشكل عام إذا لاحظت مخالفة؟

في جميع حالات المخالفات المزعومة، تقدم الجمارك الأدلة التي أدت إلى استنتاجاتها بوجود مخالفة، وعلى الجمارك التحقق من برنامج الضرائب لإدخال معاملات النقل البري الدولي – نظام المعلومات العالمية للتحقيق (CUTE-Wise) والتأكد من فقدان سجلات الإنهاء، وفي حال تم التأكد من فقدانها يجب حينها البدء في إجراءات التحقيق. إذا لم يتم تقديم الأدلة، يتم تطبيق المواد 8 و 11 من اتفاقية النقل البري الدولي، وهذا يعني أنه لابد من التواصل مع الشخص المسؤول مباشرة ويجب الالتزام بالحدود الزمنية الصحيحة.

ما الذي يجب أن تقوم به الجمارك إذا لم تصل شحنة النقل البري الدولي إلى مكتب الجمارك في وجهتها؟

إذا لاحظ مكتب الجمارك على مدخل بلد الوجهة أن الشحنة لم تصل إلى الوجهة وكذلك عدم استرداد شهادة الإنهاء ضمن المهلة الزمنية المحددة، يقوم بمراجعة برنامج الضرائب لإدخال معاملات النقل البري الدولي – نظام المعلومات العالمية للتحقيق، لمعرفة ما إذا كانت بياناتالنقل البري الدولي الآمن متاحة لدى مكتب جمارك الوجهة. وإذا كانت غير متاحة، تقوم الجمارك بالآتي:

  • إجراء تحقيقات مع حامل الدفتر ومستلم الشحنة لتوضيح الخلاف القائم، وفي حال عدم وجود توضيح كافٍ، يمكن للجمارك إصدار طلب الدفع إلى الشخص المسؤول مباشرة عن الدفع (حامل الدفتر أو مستلم الشحنة) بحسب المادة 8-7 أو معاهدة النقل البري الدولي. وإذا لم تستطع الجمارك استرداد الرسوم والضرائب من حامل الدفتر، تقوم بالآتي:
  • إخطار جمعية ضمان النقل البري الدولي بمطالبة محتملة للرسوم والضرائب المستحقة في أقرب وقت ممكن، ولكن عادةً خلال عام واحد (1) من قبول دفتر النقل البري الدولي (التير).
  • إرسال طلب الدفع إلى جمعية ضمان النقل البري الدولي والاستمرار في طلب الدفع من الشخص المسؤول مباشرة (مستلم الشحنة أو حامل الدفتر) بحسب المادة 8-7 من معاهدة النقل البري الدولي.
ما الذي يجب فعله في حال اكتشاف طوابع جمركية مزيفة على دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

هذا يعني أن بضائع النقل البري الدولي لم تقدم إلى مكتب الجمارك الصحيح، وبهذا من المفترض بيع البضائع دون دفع الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة. تجري الجمارك تحقيقات بعد سحب دفتر النقل البري الدولي (التير) وإخطار جمعية الضمان الوطنية وتقديم مطالبة إلى حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) أو مستلم الشحنة عن الرسوم والضرائب المستحقة. في حال إعادة دفتر النقل البري الدولي إلى اتحاد النقل البري الدولي، يتم إرساله بواسطة اتحاد النقل البري الدولي إلى دولة الوجهة لأخذ رأي خبير بشأن سريان الأختام الجمركية التي سيتم منحها.

ما الذي يجب أن تفعله الجمارك إذا لم تتطابق البيانات على البضائع مع بيان الحمولة (أي في حال عدم تتطابق البضائع أو تم تبديلها في الطريق)؟

يجب أن تبدأ الجمارك في البلد الذي تم اكتشاف الواقعة بها في إجراءات التحقيق بناءً على القانون المحلي لتحديد الشخص المسؤول عن الرسوم والضرائب التي أصبحت مستحقة الدفع (إن وجدت). يرجى مراجعة المادة 8 من معاهدة النقل البري الدولي. ويجب وضع علامة التحفظ في دفتر النقل البري الدولي، كما قد يلزم تعبئة التقرير المُعتمد (بيان). يرد وصف الإجراءات الرسمية لدفتر النقل البري الدولي بالتفصيل في كتيب “كيفية تعبئة دفتر النقل البري الدولي” المتوفر عبر المتجر الإلكتروني لاتحاد النقل البري الدولي. تعد مسؤولية حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) التأكد من قبول الدفتر بطريقة ملائمة بالتعاون مع جمعية النقل البري الدولي المحلية وسلطات الجمارك المعنية. ويؤدي الإخفاق في تنفيذ ما سبق إلى سداد أي مطالبات قد تنشأ عن هذا الإخفاق.

ما الذي يجب فعله عند تلف البضائع المنقولة بموجب النقل البري الدولي؟

يجب أن يبلغ حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) سلطات الجمارك المحلية و/أو الشرطة بناءً على القوانين المحلية. تقوم السلطات بإتمام التقرير المُعتمد (البيان) في دفتر النقل البري الدولي. يعتبر فقد البضائع بسبب الحريق أو الحادث ” قوة قاهرة” وفقًا لتصريح السلطات المعنية. في هذه الحالات، يتم حذف سلسلة الضمان من التزاماته ولا يتسحق دفع أي رسوم أو ضرائب؛ حيث لا يتبقي بضائع. يرجى مراجعة المادة 41 من النقل البري الدولي. تعد مسؤولية حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) التأكد من قبول الدفتر، وذلك بالتعاون مع جمعية النقل البري الدولي المحلية والسلطات الجمركية المعنية. ويؤدي الإخفاق في تنفيذ ما سبق إلى سداد أي مطالبات قد تنشأ عن هذا الإخفاق.

ما هو الاختلاف بين طلب الدفع والغرامات؟

يغطي طلب الدفع الرسوم والضرائب المستحقة نتيجة لمخالفة ما خلال فترة عملية النقل البري الدولي. يتحمل الشخص المسؤول المشترك في المخالفة مسؤولية مباشرة (على سبيل المثال حامل دفتر النقل البري الدولي (التير)) عن دفع مبلغ الرسوم والضرائب المستحقة بالكامل. تقتصر مسؤولية جمعية الضمان عن المبلغ بحد أقصى 50,000 دولار أمريكي (60,000 يورو في الاتحاد الأوروبي) بحسب دفتر النقل البري الدولي (التير) بحسب معاهدة النقل البري الدولي وصك الضمان بين الجمارك وجمعية الضمان الوطنية المعنية. أما الغرامات فهي الجزاءات المطبقة بواسطة السلطات المعنية عن الأخطاء أو أعمال التزوير وتُطبق بحسب التشريع المحلي. ويعني هذا أن الغرامات منفصلة تمامًا عن أي رسوم أو ضرائب جمركية قد تكون مستحقة ولا تغطيها معاهدة النقل البري الدولي. لا تغطي مجموعة ضمان النقل البري الدولي دفع الغرامات ولا يجب ذكرها في أي طلب دفع موجه إلى جمعية الضمان.

ما هي البضائع الشديدة الخطورة التي تتطلب ضمان أعلى قبل النقل بموجب النقل البري الدولي؟

https://www.iru.org/en_iru_tir_help

الموقع الالكتروني: يتم تعديل هذه القائمة بطريقة منتظمة ولكنها في الوقت الحالي تشمل اللحوم والماشية والألبان والحليب البودرة والزيد والمارجرين والسكر. في هذه الحالات، يجب أن يودع حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) ضمان الخطورة العالية بمبلغ إضافي 50,000 دولار أمريكي.

ما هي البضائع المحظورة من استخدام إجراء اتحاد النقل البري الدولي؟

https://www.iru.org/en_iru_tir_help

(1) الكحوليات والمنتجات المشتقة منها ما عدا الجعة أو الخمر (تُصنف البضائع المحظوة تحت كود السلامة والصحة 22-7-10 و 22-8).

(2) التبغ والمنتجات المشتقة باستثناء التبغ الخام ( تُصنف البضائع المحظورة تحت أكواد 24-2-10 و 24-2-20 و 24-3-10).

هل يمكن أن تستخدم شركة النقل دفتر اتحاد النقل البري الدولي (التير) مع شهادة اعتماد المركبة البرية التابعة لشركة نقل أخرى لعملية النقل البري الدولي؟ إذا كانت الإجابة نعم، هل تحتاج الشركتان اتفاقية موقع عليها بهذا الأثر؟

يجب التمييز بين موقفين:

  • 1-استخدام حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) لمركبة شركة أخرى (ولكن ليس السائق)، طالما تم الايفاء بجميع اتفاقيات المتعددة الأطرف والثنائية الأطراف.
  • 2- على الرغم من هذا، إذا استخدم حامل الدفتر المركبة وسائق شركة أخرى، يعتبر هذا موقف مقاولة من الباطن. في هذه الحالة، يتم تطبيق أحكام القسم 7 من الجزء الأول من دليل جمعية النقل البري الدولي ووفقًا لهذا:

يجب أن يوقع حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) ملحق إقرار المشاركة نحو الجمعية بقبول مسؤوليته عن عمليات النقل البري الدولي التي نفذها مقاوليه من الباطن.

  • يكون المستخدم الفعلي لدفتر النقل البري الدولي (التير) هي العلاقة التعاقدية المباشرة مع حامل الدفتر المحدد اسمه في المربع رقم 3 من دفتر النقل البري الدولي (التير) وينقل البضائع نيابة عن حامل الدفتر.
  • قبل أي عملية نقل بري دولي، يجب أن يقدم حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) قائمة بالمقاولين من الباطن لجمعية النقل البري الدولي الخاصة به للموافقة. تتأكد الجمعية من أن المقاولين من الباطن في هذه القائمة لم يتم استثنائهم أو تعليق نشاطهم أو رفضهم من نظام النقل البري الدولي.
  • يجب أن يظهر المرجع التالي في المربع 11 من غلاف دفتر النقل البري والدولي “××× (اسم المقاول من الباطن) الذي يعمل نيابة عن YYY (اسم حامل الدفتر) كمقاول من الباطن”
  • the following reference must appear in box 11 of the TIR Carnet cover: “XXX (sub-contractor name) acting on behalf of YYY (name of Holder) as a sub-contractor”.

 

هل يتعين على حامل دفتر النقل البري الدولي توقيع البند 15 من كل قسيمة يدويًا بالإضافة إلى البند 12 من الصفحة التعريفية بدلاً من استخدام ختم لتوقيعه؟
  • وفقًا للقونين المتعلقة باستخدام دفتر النقل البري الدولي (المكتوبة في دفتر النقل البري الدولي نفسه)، ينص البند 12 على: التوقيع: يجب تأريخ وتوقيع كل القسائم (البنود 14 و15) بواسطة حامل دفتر النقل البري الدولي أو وكيله. يرد ذلك دليل حامل دفتر النقل البري الدولي، القسم 5، البند4، النقطة الثانية:
  • اكمل الصناديق من 2-12 وقم بتوقيع وتأريخ الصناديق 14 و 15 على كل “قسائم قابلة للفصل” بما في ذلك بيان الحمولة باللون الأصفر. بالتالي، من الأفضل أن يوقع حامل الدفتر على دفتر النقل البري الدولي (التير) حتى لو كان على حساب الوقت.
كيف يُستخدم دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

يتضمن دفتر النقل البري الدولي (التير) عدد من المجموعات للقسائم القابلة للفصل برقم 1( أبيض) و 2( أخضر). في الأغلب، يتطلب زوج من القسائم (أبيض وأخضر) لنقل البضائع عبر الإقليم لكل دولة تشغيلية للنقل البري والدولي. يقوم بتعبئة القسائم عدة قائمين بالأعمال ، ويتوفر دليل عن كيفية تعبئة دفتر النقل البري الدولي (التير) بالتنزيل المجاني من مكتبة اتحاد النقل البري الدولي. انقر هنا.

ما الذي يحدث لدفتر النقل البري الدولي (التير) بعد إتمام عملية النقل البري الدولي؟

تُرد دفاتر النقل البري الدولي (التير) المستخدجة إلى حامل الدفتر بواسطة الجمارك، ثم يعيد حامل الدفتر دفتر النقل البري الدولي (التير) إلى الجمعية المصدرة لإجراء الفحص والتدقيق. تتضمن عمليات الفحص هذه الفحص المستندي على بيان حمولة البضائع باللون الأصفر ونموذج التقرير المُعتمد (بيان) ودفاتر شيكات مختومة في دفتر النقل البري الدولي (التير). يشمل الفحص أيضًا التدقيق في انتهاء البيانات من خلال النقل البري الدولي الآمن. تيد الجمعية المُصدرة الدفتر النقل البري الدولي (التير) إلى اتحاد النقل البري الدولي للحفظ لمدة ثلاثة أعوام.

لماذا يختلف سعر إصدار دفتر النقل البري الدولي (التير) إلى حامل الدفتر من دولة إلى أخرى؟

تتعهد الجمارك بإجراء فحص صارم على البضائع ويعتمد التشغيل الفعال لإجراء نظام النقل البري الدولي على هذا الفحص. وفقًا لما تم شرحه في المادة 19 من معاهدة النقل البري والدولي. تفحص الجمارك سريان دفتر النقل البري الدولي (التير) وتتحقق من تفاصيل دفتر النقل البري الدولي (التير) وأي مستدات مرفقة. بالإضافة إلى هذا، تفحص الجمارك المركبة ومقصورة التحميل وتتحقق من شهادة الموافقة لمركبة الطريق والتي يجب أن تكون سارية في عملية النقل البري الدولي بالكامل. حتى وصول البضائع في مكتب وجهة الوصول. بمجرد تحمبل البضائع، تختم الجمارك على مقصورة التحميل وتنهي الإجراءات الملائمة لدفتر النقل البري الدولي (التير) وتنزع القسيمة البيضاء الأولى ( القسيمة 1 القابلة للفصل) وتعيد دفتر النقل البري الدولي (التير) إلى السائق. تقوم الجمارك بتسجيل القسيمة البيضاء بانتظار إعادة شهادة الإنهاء من القسيمة الخضراء (القسيمة 2 القابلة للفصل) من مكتب الجمارك للخروج أو للوجهة. بناءً على الإعادادات المحلية، يجوز تعبئة القسيمة البيضاء (|القسيمة 1 القابلة للفصل) سواء محليًا في مكتب المغادرة أو في المكتب المركزي.

ما هي التصرفات التي تتخذها الجمارك لبضائع النقل البري الدولي المسافرة على طريق إلى دولة تعمل بنظام النقل البري الدولي؟

في العديد من الدول، يعتمد تحكم الجمارك بناءً على المخاطر وبهذا ستختلف عمليات الفحص الفعلية. على الرغم من توقع الجمارك فحص الأختام لضمان عدم تغيير ها في الطريق. تفحص الجمارك أيضًا الشاحنة وسلامة مقصورة التحميل لضمان عدم تداخل الحمولة في الطريق بإزالة أو إدخال بضائع إضافية. تفحص الجمارك أيضًا دفتر النقل البري الدولي والمستندات ذات الصلة وسريان شهادة موافقة المركبة البرية. يتم شرح التفاصيل والإجراءات التي يتم إتخاذها في كل مرحلة من نظام النقل البري الدولي في دليل عن كيفية ملء دفتر النقل البري الدولي (التير) والمتوفرة لتنزيلها. انقر هنا.

ما هي الإجراءات التي يجب أن تتخذها الجمارك في مكتب وجهة الوصول؟

تفحص الجمارك صحة الأختام على مقصورة تحميل النقل البري الدولي وعدم تغييرها و تطابق الرقم التعريفي مع قسيمة دفتر النقل البري الدولي (التير). تفحص الجمارك الشاحنة لضمان عدم تداخل الحمولة في الطريق. تكسر الجمارك الأختام وتشرف على تفريغ البضائع ويمكنها تنفيذ فحص ظاهري للبضائع بناءً على المخاطر لضمان تطابق جودة وكمية البضائع مع بياناتها في دفتر النقل البري الدولي. في حالة التطابق، تشهد الجمارك بإنتهاء عملية النقل البري الدولي بإتمام وختم القسيمة الخضراء رقم 2 ذات الصلة ودفترها في دفتر النقل البري الدولي (التير). يتم إعادة دفتر النقل البري الدولي (التير) إلى حامل دفتر النقل البري الدول. يحتفظ مكتب جمارك الوجهة بالجزء العلوي من القسيمة الخضراء رقم 2 ويتم إعادة الجزء السفلي (والمعروف أيضًا بشهادة الانتهاء) إلى مكتب جمارك الدخول/ المغادرة للتطابق مع القسيمة البيضاء رقم 1 المتناظرة. يتم تحويل بيانات الانتهاء لدفتر النقل البري الدولي (التير) بواسطة الجمارك إلى إتحاد النقل البري الدولي من خلال نظام النقل البري الدولي الآمن. يتوفر دليل عن كيفية تعبئة دفتر النقل البري الدولي (التير). انقر هنا.

هل يمكن تحميل البضائع و/أو تفريغها في أكثر من مكان واحد؟

قد يتضمن نظام النقل البري الدولي أكثر من مكتب جمارك للمغادرة ووجهة الوصول شريطة عدم تجاوز إجمالي عدد المكاتب الجمركية المدمجة للمغادرة والوصول عن أربعة (4). تُطبق المادة 18 من معاهدة النقل البري الدولي. يجب أن تكون المكاتب الجمركية للمغادرة قبل أول مكتب جمركي للوصول. عند تحميل البضائع أو تفريغها في الطريق، يتم إتباع الإجراء العادي للتعبئة في القسيمة الخضراء ويتم إتمام باقي أزواج القسائم بطريقة ملائمة. يتوفر دليل عن كيفية تعبئة دفتر النقل البري الدولي (التير) هنا. في حالة تعدد عمليات التفريغ، يجب تحميل البضائع داخل الحاويات بحيث يسُهل تفريغ البضائع الضرورية قدر الإمكان.

هل يمكن للجمارك طلب بطاقة المرور الجمركي لتغطية الاستيراد المؤقت لوسائل نقل البضائع المنقولة بموجب دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

لا. وفقًا للمادة رقم 15 من اتفاقية النقل البري الدولي لا يتم عادةً طلب بطاقة المرور الجمركي عند الاستيراد المؤقت، وإعادة تصدير وسائل نقل البضائع بموجب دفتر النقل البري الدولي (التير). يدير كلاً من التحالف الدولي للسياحة والاتحاد الدولي للسيارات نظام بطاقة المرور الجمركي، ولمزيد من التفاصيل يرجى الضغط هنا.

ماذا يحدث إذا وقع حادث لإحدى الشاحنات الناقلة للبضائع بموجب دفتر النقل البري الدولي (التير)، وتلفت الشاحنة بشدة بحيث لا يمكنها استكمال الرحلة؟

يجب على السائق (حامل دفتر النقل البري الدولي (التير)) الاتصال بالسلطات المختصة (عادةً سلطات الجمارك) قبل تفريغ البضائع ونقلها لمركبة أخرى. يمكن التغاضي عن هذا الشرط في الحالات التي بها خطر مباشر على الشاحنة أو البضائع التي تحملها. وإذا اقتضى الأمر، تشرف الجمارك على إعادة تحميل البضائع واستكمال نموذج التقرير المُعتمد (البيان) الموجود بنهاية دفتر النقل البري الدولي (التير)، والإشارة إلى أي بضائع تلفت بالكامل. ويجب تسجيل بيانات الشاحنة الجديدة في التقرير المُعتمد (البيان) بدفتر النقل البري الدولي (التير). وإذا تولى دفتر للنقل البري الدولي جديد على عملية نقل بري دولي، يجب فتح دفتر للنقل البري الدولي جديد. وفي هذه الحالة، يجب على سلطات الجمارك إنهاء التعامل بدفتر النقل البري الدولي (التير) الذي تم استخدامه حتى تاريخ وقوع الحادث. تصف الفقرات 13 إلى 17 الواردة في الغلاف الداخلي من دفتر النقل البري الدولي (التير) الإجراءات الواجب اتباعها في حالة وقوع حادث. كذلك، يرد تفصيلاً الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها عند كل مرحلة من مراحل لنقل البري الدولي في دليل لكيفية تعبئة دفتر النقل البري الدولي (التير) والمتوفر عبر هذا الرابط.

هل توجد ضرائب أو رسوم جمركية مستحقة على البضائع المفقودة أو التالفة بشكل كامل؟

لا توجد رسوم أو ضرائب مستحقة الدفع على البضائع التي يثبت هلاكها والتي تم نقلها بموجب دفتر النقل البري الدولي (التير) (المادة 41 من اتفاقية النقل البري الدولي). تصف الفقرات 13 إلى 17 الواردة في الغلاف الداخلي من دفتر النقل البري الدولي (التير) الإجراءات الواجب اتباعها في حالة وقوع حادث. كذلك، يوجد دليل لكيفية تعبئة دفتر النقل البري الدولي (التير) والمتوفر عبر هذا الرابط.

هل يمكن لدفتر واحد للنقل البري الدولي تغطية نقل بضائع على عدة مركبات؟

نعم. يعني مصطلح “مجموعة مركبات” اثنين من المركبات تسافر جنبًا إلى جنب على الطريق بصفتهم وحدة واحدة (المادة 1 (ه) من اتفاقية النقل البري الدولي). ولكن، لنقل مجموعة متعددة من المركبات، يلزم استخدام دفتر النقل البري الدولي (التير) لكل منها على حدة.

هل يمكن لعدة دفاتر للنقل البريد الدولي تغطية بضائع يتم نقلها في عدد من الحاويات المختلفة ولكن بنفس وسائل النقل؟

نعم. ولكن بشرط أن تكون تلك الحاويات مُعتمدة طبقًا للشروط المنصوص عليها في الفصل الثالث (أ) من اتفاقية النقل البري الدولي، بالإضافة إلى موافقة الجمارك بمكتب المغادرة.

ما هو الإنهاء بتحفظ؟

تعطي اتفاقية النقل البري الدولي الحق لسلطات الجمارك في التصديق على إنهاء نقل بري دولي مع أو دون تحفظ. إذا تعرفت سلطات الجمارك على حالة تعارض تتطلب المزيد من التحقيق يجب عليهم الإشارة لذلك من خلال وضع “R” على القسيمة الخضراء (القسيمة القابلة للنقل 2) وتكعيب دفتر النقل البري الدولي (التير) ذو الصلة بالمكتب الذي اكتشف حالة التعارض. ومن المهم أن تنص الجمارك بوضوح على التقرير المُعتمد (البيان) بدفتر النقل البري الدولي (التير) سبب التحفظ. تقوم الجمارك بعد الانتهاء من التحقيقات برفع التحفظ أو التأكيد على عدم وجود حالة إنهاء من الأساس.

إذا كانت البضائع متوجهة إلى دولة لا يُعمل فيها باتفاقية النقل البري الدولي، كيف يمكن استكمال دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

دولة ومكتب المقصد الواردين في دفتر النقل البري الدولي (التير) من ضمن أحدث الدول العاملة باتفاقية النقل البريد الدولي. في هذه الحالة، مكتب المقصد سيكون نقطة ترانزيت حدودية عبر مسار النقل.

ما هي صلاحية دفتر النقل البري الدولي (التير) وصلاحية شهادة اعتماد المركبات البرية؟

يجب أن تستمر صلاحية شهادة اعتماد المركبات البرية حتى انتهاء عملية النقل البري. وعادةً ما يتم إصدار الشهادة لمدة سنتين، والتي يجب تجديدها بعد انقضاء تلك المدة. يجب أن يكون دفتر النقل البري الدولي (التير) صالح عند تاريخ تولي الجمارك استلام البضائع (المقبولة فقط) عند مكتب المغادرة، ثم تكون سارية لباقي عملية النقل البري الدولي. أقصى فترة زمنية لمسؤولية دفتر النقل البري الدولي (التير) تعود إلى مؤسسة حامل الدفتر، لا يمكن أن تتخطى مدة ستين (60) يومًا بعد تاريخ الإصدار. صلاحية دفتر النقل البري الدولي (التير) الصادر بموجب ظروف خاصة مع اعتماد مؤسسة حامله لحمل أجنبي له، لا تتعدى مدة عشرة (10) أيام.

ما هي صلاحية دفتر النقل البري الدولي (التير) وصلاحية شهادة اعتماد المركبات البرية؟

ماذا يفعل السائقين إذا واجهوا مشكلة مع إحدى الشحنات المرسلة للغير عبر النقل البري الدولي؟

هل مسموح للشاحنات ذات مقصورات النقل المغطاة بنقل البضائع بموجب النقل البري الدولي؟

نعم، وذلك كما هو منصوص عليه في المادة 3 من الملحق 2 في اتفاقية النقل البري الدولي، يُسمح للمركبات المغطاة بنقل البضائع بموجب دفتر النقل البريد الدولي، بشرط أن تتوافق مواصفات مقصورة التحميل مع لوائح الظروف الفنية المعمول بها للمركبات البرية والمنصوص عليها في المواد 1 و2 من الملحق 2 من اتفاقية النقل البري الدولي. يجب أن تحمل كافة المركبات المُستخدمة في النقل البري الدولي شهادة اعتماد المركبات البرية سارية.

هل يمكنني استخدام دفتر النقل البري الدولي (التير) إذا كان جزء من الرحلة عبر البحر أو السكك الحديدية؟

أجل، يمكن استخدام دفتر النقل البري الدولي (التير) إذا كانت حركة المرور العابر البرية تتضمن أيضًا المرور عبر البحر أو استخدام السكك الحديدية، حيث يمكن استخدام دفتر النقل البري الدولي (التير) متعدد الأنماط إذا كانت الدولة المتعهدة بتطبيق نظام النقل البري الدولي (التير) تمتلك التجهيزات اللازمة لإدارة دفتر النقل البري الدولي (التير) فيما يتعلق بأي رحلات أخرى غير رحلات الطرق، وإذا كان ذلك غير ممكنًا يتم تعليق استخدام دفتر النقل البري الدولي (التير) خلال هذا الجزء من الرحلة الذي لا يشمله بالتالي نظام ضمان النقل البري الدولي (التير) على أن يتم استئناف استخدام نظام النقل البري الدولي (التير) وإدارة دفتر النقل البري الدولي (التير) عند أول مكتب للجمارك في الدولة المتعهدة بتطبيق نظام النقل البري الدولي (التير).

كيف تسافر البضائع بموجب دفتر النقل البري الدولي (التير) إذا مرجزء من الرحلة في إحدى الدول غير المتعاقدة على تطبيق نظام النقل البري الدولي (التير)؟

يُعلق النقل بنظام النقل البري الدولي (التير) وكذلك استخدام دفتر النقل البري الدولي (التير) المستخدم بصفته تصريح جمركي ودليل ضمان خلال الجزء من الرحلة الذي يمر في دولة غير متعاقدة على تطبيق نظام النقل البري الدولي (التير) على أن يتم استئناف استخدام نظام النقل البري الدولي (التير) وإدارة دفتر النقل البري الدولي (التير) عند أول مكتب للجمارك في الدولة المتعهدة بتطبيق نظام النقل البري الدولي (التير). يُرجى الرجوع إلى المادة 26 من اتفاقية النقل البري الدولي (النقل البري الدولي (التير)).

هل يمكن نقل البضائع التي لا يمكن وضعها في شاحمات مغلقة (ويشار إليها باسم البضائع الثقيلة أو الضخمة) باستخدام دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

أجل، يمكن ذلك حيث أن مصطلح “بضائع ثقيلة أو ضخم” يُغطي أي بضائع كبيرة الحجم لا يمكن حملها في حاويات أو مركبات مغلقة نظرًا لحجمها أو وزنها أو طبيعتها، ويتسع نطاق تلك البضائع بداية من الآلالات كبيرة الحجم حتى الماشية (الرجوع إلى المادة 1 (ف) من اتفاقية النقل البري الدولي (النقل البري الدولي (التير))) وفي هذه الحالة يجب التصديق على المربع رقم 11 الموجود في صفحة غلاف دفتر النقل البري الدولي (التير) للإفادة بأن البضائع المنقولة هي بضائع ثقيلة أو ضخمة، كما يجب التصديق على بيان الحمولة ذو اللون الأصفر وكذلك على كل قسيمة من قسائم الدفتر، مع إلحاق جميع الوثائق الإضافية مثل الصور والخطط اللازمة لتحديد نوعية البضائع الثقيلة أو الضخمة مع الدفتر والإشارة إليها في المربع رقم 8 في كل قسيمة من قسائم الدفتر.

هل يمكن نقل الخمور باستخدام دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

أجل، يمكن ذلك حيث لا تُطبق اجراءات استبعاد نقل الخمور ومشتقاتها على نظام النقل البري الدولي (التير).

هل يمكن نقل الزيوت الهيدروكربونية باستخدام دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

أجل، ولكن في الممارسة العملية يتم عادة نقل زيت الزيوت بموجب الاتفاقيات الثنائية، كما يجب على متعهدي النقل أيضًا التأكد ما إذا كان يجب عليهم مراعات أحكام الاتفاقيات الأوروبية الخاصة بالنقل الدولي للبضائع الخطرة بالطرق البرية، بالإضافة إلى التأكد ما إذا كانت الدول المستهدفة للمرور العابر تشترط وجود حراسة خاصةً في الدول غير المتعاقدة على تطبيق اتفاقية النقل الدولي للبضائع الخطرة بالطرق البرية.

هل يمكن حمل البضائع المنقولة بموجب دفتر النقل البري الدولي (التير) مع البضائع المنقولة بموجب اتفاقيات الاتحاد الأوروبي للمرور العابر في نفس المركبة؟

يمكن نقل البضائع المنقولة بموجب دفتر النقل البري الدولي (التير) مع البضائع المنقولة بموجب اتفاقيات الاتحاد الأوروبي للمرور العابر في نفس المركبة بشرط نقلهم في مقصورات تحميل مختلفة محكمة الغلق وإدراجها بالشكل اللائق في دفتر النقل البري الدولي (التير) ووثيقة اتفاقية الاتحاد الأوروبي للمرور العابر المرفقة.

هل يحق للجمارك طلب ضمان لتغطية المركبة البرية المستخدمة في نقل البضائع بموجب إجراءات النقل البري الدولي (التير)؟

يُرجى الرجوع إلى المادة رقم 15 في اتفاقية النقل البري الدولي (النقل البري الدولي (التير)).

 

هل يحق للجمارك اشتراط حراسة البضائع؟

لا تشترط الجمارك عادة وجود حراسة مع البضائع المنقولة بموجب نظام النقل البري الدولي (التير) إلا في حالة وجود احتمال متزايد لحدوث عمليات احتيال يمكن منعها عن طريق فرض حراسة على ألا يكون استخدام الحراسة بشكل منتظم. الرجوع إلى المادة 23 من اتفاقية النقل البري الدولي (النقل البري الدولي (التير)). ويُرحى العلم أنه يحق للجمارك بموجب المادة 20 من اتفاقية النقل البري الدولي (النقل البري الدولي (التير)) تثبيت الحدود الزمنية والطرق المحددة كي تتبعها البضائع المنقولة بموجب دفتر النقل البري الدولي (التير)، وفي حال اشتراط ذلك يتم تدوين البيانات في الحقل رقم 20 من قسائم دفتر النقل البري الدولي (التير).

هل يدفع حامل دفتر النقل البري الدولي (التير) أي تكاليف عن وضع حراسة عند النقل باستخدام نظام النقل البري الدولي (التير)؟

أجل، ولكن يجب أن يكون استخدام الحراسة استثنائيًا، يُرجى الرجوع إلى المادة 23 من اتفاقية النقل البري الدولي (التير) والتعليقات عليها.

هل يمكن لمكتب الجمارك تغيير الوجهة المقصودة؟

أجل، أنظر المادة 27 من اتفاقية النقل البري الدولي (النقل البري الدولي (التير)).

هل يمكن نقل بضائع مختلفة داخل شاحنة واحدة بعضها مُغطى بدفتر النقل البري الدولي (التير) وبعضها الأخر ليس كذلك؟

تٌحمل جميع البضائع المُغطاة بموجب ضمان دفتر النقل البري الدولي (التير) في نفس مقصورة التحميل المغلقة سواء كانت أو لم تكن مُدرجة في دفتر النقل البري الدولي (التير) (الرجوع إلى المادة 31 من اتفاقية النقل البري الدولي (النقل البري الدولي (التير)))، أما إذا كانت البضائع المنقولة لا تتبع إجراءات نظام النقل البري الدولي (التير) في النقل، لا يجب في هذه الحالة حملها في نفس مقصورة التحميل المغلقة المُشار إليها في دفتر النقل البري الدولي (التير).

هل يمكن التبديل بين دفتر الإدخال المؤقت ودفتر النقل البري الدولي (التير)؟

كلا، لا يمكن ذلك حيث يغطي كلا من دفتر الإدخال المؤقت ودفتر النقل البري الدولي (التير) اتفاقيتين مختلفتين تخدك كل منها أغراض مختلفة، حيث أن البضائع المسافرة بموجب دفتر الإدخال المؤقت يكون إدخالها لوقت محددة –للمعارض على سبيل المثال- ثم يُعاد تصديرها لاحقًا إلى بلدها الأصلي أو إلى بلد أخر، لا يمكن لدفتر النقل البري الدولي (التير) أن يحل محل دفتر الإدخال المؤقت والعكس صحيح.

ما هو نظام SafeTIR؟

نظام SafeTIR هو نظام مراقبة إلكتروني لدفاتر النقل البري الدولي (التير) قام بتطويره اتحاد التقل البري الدولي لتعزيز أمن نظام النقل البري الدولي (التير)، وف يهذا النظام يقوم مكتب الجمارك الموجود في الوجهة المقصودة بارسال المعلومات إلى قاعدة البيانات المركزية في مقر اتحاد النقل البري الدولي في جينيفا لتأكيد وضع إنهاء عملية النقل البري الدولي لتصبح هذه المعلومات بعد ذلك متاحة لجميع مكاتب الجمارك حول العالم، ويقوم أيضًا الاتحاد جهة الإصدار بإدخال معلومات حول إصدار وإعادة الدفتر، ويسمح هذا النظام لجهات إصدار دفاتر النقل البري الدولي (التير) بالتدقيق في جميع المعلومات المذكورة في دفاتر النقل البري الدولي (التير) والتأكد من أن هذه المعلومات دقيقة والسماح للجمارك بالتحقق من عملية النقل بموجب دفتر النقل البري الدولي (التير)، والحصول على إثبات أو إيصال بشهادة الإنهاء، ويُشكل نظام SafeTIR الملحق رقم 10 في اتفاقية النقل البري الدولي (النقل البري الدولي (التير)).

ما هو CUTE؟

الاختصار (CUTE) يشير إلى (مرفق الجمارك عند مداخل المرور العابر لنظام النقل البري الدولي (التير)) هو أحد مكونات نظام SafeTIR وهو إحدى الطرق المستخدمة لإدخال بيانات إنهاء عمليات النقل بموجب نظام النقل البري الدولي (التير) إلى قاعدة البيانات المركزية بمقر اتحاد النقل البري الدوليويتم بث بيانات إنهاء عملية النقل المذكورة من خلال CUTE.

ما هو CUTE-Wise؟

الاختصار CUTE-Wise يشير إلى (مرفق الجمارك عند مداخل المرور العابر لنظام النقل البري الدولي (التير)- نظام المعلومات العالمي للاستعلام) وهو عبارة عن تطبيق عبر الإنترنت يسمح بالاستعلام عن بيانات إنهاء عمليات النقل بموجب نظام النقل البري الدولي (التير)، ويتيح أيضًا المعلومات حول دفاتر النقل البري الدولي (التير) غير الصحيحة. يمكنك الوصول إلى CUTE-Wise من خلال الدخول على: www.cutewise.org.

ما هو AskTIR؟

تطبيق AskTIR هو أحد تطبيقات الحاسوب التي قام بتطويرها اتحاد النقل البري الدولي كي تستخدمه جهات الإصدار في إدارة حاملي الدفاتر وإصدار ومراقبة وإعادة دفاتر النقل البري الدولي (التير) وفقًا لقوانين ولوائح اتحاد النقل البري الدولي واتفاقية النقل البري الدولي (التير)، كما يسمح هذا التطبيق أيضًا لجهات الإصدار بالتحقق من بيانات إنهاء دفاتر النقل البري الدولي (التير) الصادرة بمعرفتهم.

هل دفتر النقل البري الدولي (التير) هو الوثيقة الوحيدة اللازمة لعميلات النقل بموجب نظام النقل البري الدولي (التير)؟

كلا، يجب على متعهد النقل التأكد من الوثائق التجارية الأخرى التي قد تكون ضرورية مثل وثيقة النقل، وشهادات الصحة النباتية، والشهادات البيطرية، وشهادات المنشأ وغيرها إلى جانب دفتر النقل البري الدولي (التير) وذكرها في الحقل رقم 8 في كل قسيمة من قسائم الدفتر.

هل يحق لمتسلم البضاعة المفوض إنهاء دفتر النقل البري الدولي (التير)؟

كلا، يجب إنهاء دفتر النقل البري الدولي (التير) دائمًا بواسطة مكتب الجمارك باستخدام الختم الرسمي للجمارك.